dimanche 15 janvier 2023

زاوية الشيخ ..// نور الدين برحمة // المغرب

 

زاوية الشيخ
أوصدت أبوابها
في وجه العشاق
لاشطحات
ولا اذكار
الشيخ تمرد على الحركة
ومات
ها...مكانه وعصاه
وجبته معلقة
بمسمار
على جدار أكله النمل
والنسيان
وأنا أتامل كتبه الصفراء
كان ظله
بين الحروف
يرقص في خيلاء
الله حي
الله حي
حملت المدينة في عمقي
لأمارس التيه
وكتابة العبث الذي أسميه شعرا
وأقهقه في وجه الغباء وأمضي
وأتذكر
عاشقة خنتها
عاشقة خانتني
وها الحانة سيدة العقل ....
جرعة من جعة
وها أنا سمكة
أداعب صنارة الصياد
وأقول الحب أغنيات ....
العشق لحن الوجود ...
دعني أخون لاتذوق متعة
الخذلان
عاشقة تقف أمام بوابة النسيان
تنتظرني مع مطلع موسم الزيتون ....
وأنا بين الاشجار
أسرق حبات الأحلام
وأنتظر حطاب المعاني
_ و_
عاشقة تنكسر أمامي
أكتبها قصيدة في ديوان أشعاري ...
أوزع حكايتها على النوافذ والأبواب
أتهمها بالخيانة
وأعشق خائنة أخرى
تمارس القبل على عتبات المنازل
وتعانق كل من كتبها بلغة الهجر ....
ومات في محطة قطار
-وهو-
ينتظر عودتها من مدينة لا يعرفها
لكنها مدينة تسكن أعماق البادية
وتغلف أبوابها
بمساحيق أثينا القديمة
وعطر باريس
الجميلة
وتغني على إيقاع ...جاك بريل ...
لكن عمقها
بدوية ....أو غجرية ...
موطنها الطريق ....ورحلتها بلا بداية ولا نهاية .....






 

الألم // إبراهيم جعفر // مصر

 

الألم ، عُـمره ، ما كان جراح ، أو مرض ، يـداويـه طـبـيـب
ده اسـمـه، تـعـب، وكل جـســـم ، لازم لُـه ، مـنـه نـصـيـب
الألـم ،اللي ما لهـــــوش دوا ، لـما الجـرح للـنـفـس يـصـيـب
ويُـكـون الـجرح ، من أعـز صاحـب أو من قـريـب وحـبـيـب
يكـســر الـروح وكسـرها ، مـالـه دوا ، وقـلـيـل، لو يـطــيـب
****************** الـغـش *********************
الغــــــش ، والغـشـــــاش ، مــعـاول لــهـدم الأُمــم بـبـلاش
ورسُـولـنـا الكريـم قـال :- وفـجـر الـقـانـون، لسه ما جـاش
( من غشـنـا لـيس منَّـا ) يعـني دوحة الإيـمان ما يدخلهاش
شُـوفـت أد إيـه جُـرمـك , في حـق روحــــك يا غــشــاش ؟!
وجُـرمـك، في حـقـنا ،بـضـلالنـا عن الحـقـيـقة ما نـشـفهاش
***************** الـكـراهــيــة *****************
الكراهـــيـة ، أبغــــــض آفــة ، في نفــــــــــس الإنـســــــان
الكراهــــــــــيـة ، انحـراف لكـفـة الــــــــروح في الـمـيـزان
ونـبـتـه خـبـيـثـة ، تـرويـها، وتـقـويـها نزعـــات الـشــيـطـان
تـتـمـدد ، وتحـجـب كُـل مـســـــــــارب الحُـــــــب والإيـمـان
وآن مـا تـحـلْ وتُـكـون ، تـهـرب الرحـمـة , ويـضـيـع الأمـان

**********************************************
من ديواني( مخمسات الأُمسيات ) مخطوط لم يُطبع بعد






اللحن الغدق // أحمد نفاع // المغرب


لم يعد بوسعي
أن أعبُر إلى الأزل بحذاء من ورق
أن أجتر الحلم العَصِي
خطاي .. كخطى بدايات
تتدافع في وَهن
وقلق
أطيل النظر في السحاب الهارب
أُشفق لحزن زِنبِقة
ولأنين نجمة
الغَسَق
لم أعد أقدر
أن أرتل أوراد ظلي
ولا أن أعانق النبض العسَق
إلى أين .. أصغي بخشوع لمسافات
تهمس في أذني
أنتَ
أنت الآن ..
مرفوع على أكف اللحن الغَدق
في سفر يوزع التين
ونبيذ الشفق
أشرِقُ وأغيب ..
وأفرح ..
لستُ في غضب
أنا لستُ كما فرعون
لأقول تَولَّني أيها النبأ الوَدق
لأقول أغثني
يا كليم
الله.
---
الغدق / غامر وكثير
العسق / عسر الخلق وضيقه





samedi 14 janvier 2023

مروج الجفن // أحمد بياض // المغرب

 

ليلة شمع لم تر
/قلب هدير/...
نجمة صامتة على ساعدي
والنيروز في غسق الدجى؛
دوالي الأنفاس/جسرا/!!!
بصمة آخر قبلة دون محيا.
فهل ترى ينابيع السهول
سبع سنوات
على نحيب العشق؛
والجسد حمل مرآة اللمس؟!!!
فتيل المدى
في زفاف الوصول؛
ونعي الذاكرة....
لأبيع الشمس
لا ربيع لي...
نشوة حروف غريقة
وأبجدية الاتساع
شرق الوصول.
تطيل الخاتمة
أعين البحر
غربة الشكل
/هل كان جسمنا واحدا
حين استباح المكان
روح الوصال ؟!!!/
ما كنت لأرى جسدك المكشوف
لولا عيناي في شرفة بئر.
قالت أمي :
داعب الحروف
على أوراق مشتعلة....
ورسمت على شفتيها
إبتسامة الملائكة
وعلى أريكتها غصن ....
آخر زائر حدثني عن الولادة
وعلى وجه رضيع
حملت زهرة موؤودة.
لا فائدة
وأمامك شرفة الأغلال
لا فائدة
وأمامك
شرفة حائط
وأنت تقل رموشها على النقع
لتلثم الغبار
والشعر في فناء قاحل
يستضيف موجة الرمل.
من تكون تلك الحبيبة
التي تعزف سيمفونية الرجوع
على أوتار الذاكرة ؟!!!
رأيتها على وجه الصليب
رأيتها في شموع البرية
حين كنت أعالج رومنسية الرمل
وأبحث عن أصحاب الكهف والرقيم
في ليالي الشمس الأسيرة
وأعدت السيرة
بشوق رهيب.
لا زالت تنطق أفواه الحرب
ولا زلت أؤول سريالة الدمار
وأبحث في مدن الله
عن وجهك المشرق ؛
أبحث عن فلسطين
على جسد راية
يحملها الأنبياء؛
وأبحث عن ابن عربي
في انفصال نجمة؛
أبحث عن الحلاج
في دمعة الباطن؛
أقرأ الحقيقة
في فنجان
سقراط على ريش علقم!!!!
وقل للمتنبي
قد صارت البحور نجمة ليل
على كف هدير.....






هي حرية المشاعر ليست حليفتي..// عبد الرحيم المعيتيق // المغرب

 

كلما سجنت مشاعري...
داخل قفص الحرية
انتشرت في هيكلي فرحة المحرومين.
تفجرت حمما شديدة الحمرة...
رهيبة الغليان.
أفاضت ما بداخلي من شرارات
علها تطفئ لهيبها
علها تطرد وحشيتها الخفية
كي تتخلص منها...
ومن عدوانيتها.
فقد عانقت القهر
مذ أن ولدت في زمن الضائعين.
هي حرية المشاعر ليست حليفتي
بل هي سند وفي...
لكل أشكال الحرمان.
فدواخل عديدة...
مشاعرها على شاكلتي...
إلا أنها...
تبتسم بوجه غير وجهها
منمقة صورته
مزيفة ماضيها...
الذي غبر في قعر بئر منسية
ظانة أن كل من يعرفها عمهم النسيان.
هي نفوس تتلهف للشرب من مياه...
غير مياه آبارها
هي وجوه قبيحة المظهر
خبيثة الأنفاس
تريد كشف كيان غيرها...
والتلذذ بكل أشكال الدواخل
بل تبرع في تقديم الأسرار
للعادي وللبادي ...
في أبشع حلة وأمام العيان.
هي نفوس مريضة إلى حد بعيد.
هي لا تملك الشجاعة والجرأة في البوح...
في الإفصاح عما يسكنها
فمهما فعلت
فأمرها مكشوف من حالتها...
من نظرة واحدة لعيونها.
فلا تنخدع أيها المسجون
ولا تبح بسريرتك...
لمثل أصحاب هذه النفوس.
أترك بينك وبينهم مسافة الأمان.
بل أبذل ما في وسعك كي تخدعهم.
كي تراوغهم.
فالخديعة من شيمهم.
وإن صنعوا لحريتك قفصا من أفئدتهم.
احتط ثم احتط.
وكلما جالستهم تكلفا
تذكر سعيهم.
وإن ربطتك بهم ظروف لأزمان.





jeudi 12 janvier 2023

ذات غرام // نصيف علي وهيب // العراق

 

من ظلال العشق ظلٌ بهِ فيءٌ لأثيرٍ في خيالي، تتجمعُ فيهِ مع الشوق الكلمات معطرة بالحب، تتهافتُ على كل سطر محبة، تتبعُ أثر غرام القلب، الهُيام لا يحط إلا على لون الورد كفراشِ نعيمهُ، ذا الجمال وطن.






lundi 9 janvier 2023

رعشة جسد ودهشة // يحيى موطوال // المغرب

 

أصغي لحمّى صمتٍ
تنهشُ بوحي المجنون.
لرعشةِ جسدٍ
يعانقُ دهشة الألم
باستياء
كلما أردتُ
أن أعطسَ بشعري
في سديم الفراغ .
أعبثُ بحلمي القصير
وأرَقي المسموم ،
أرفع للسماء
دعائي القديم .
لا شيء هنا
غيرَ رائحة اللامبالاة
تخيطُ عتمة الغرفة.
غير أنفٍ مختنق
يستنشق بعبثٍ
بخورَ الماضي
الذي لن يعود .
لا شيء هنا
غيرَ سجّادة
تفوحُ خشوعا
بعرق الأنبياء ،
غير لغةٍ أرهقَت بالمجاز
وقتي المتهالك
في شجن الغموض .
أتوسّد حدسي
وأنا
أحتضنُ صورة أمي ،
أتنفّس بقداسة
حبي الأزلي
من شريان الرّوح .
أتجاهلُ نكبتي
أمدح يأسي
وأنا أرسمُ
في وجه القصيدة
غضبَ السّعال
وعطش الغياب .
أحاولُ عبثًا
أن أحتسي لذة فزعي
وأنا أقاوم
فوضى العدم .
لا أحد سواك
يا أناي
كان بالقرب
حينها ،
وكأني لم أكن أنا
حين انكسرَ
الصمتُ على قارعة الفراغ .
لكلَينا
هذا الوجع الجميل
الذي يسكننا.
اضمحلّ المعنى
وصارت الأماني
رمادًا
تذرّهُ رياحُ القدر
استياءً.





أمي ..// محمد الكروي // المغرب

 

امي
يا فرحة بابا اعمر
أغرودة رقراقة
لك في كل برهة
أن تهبي الفضاء
الأزهار والورود
الزعتر والسنبل
والأثير قوارير ضواعة
أمي...حبيبتي
الشعلة المتقدة
دون أي تردد
لك أن تتخطي الأشواك
ويدك فرح ابريق
يلاطف الفل والياسمين
تحت دفء أهازيج
تطوي الغور والامتداد.
أمي.






بلسم السرحان // محمد محجوبي // الجزائر


على متاهة ذائبة الصدى .تتفاوض اشجار اليبس عن خيوط الدخان التي هيجت محنة العصافير المرتحلة الى ما وراء سديمها المتغول .تقول الحكاية الممرغة في أدغال النسيان أن الوطء ثقيل على ثرى المقابر المحتفلة برموز تستبطن خفق التراب المتورد الآهات . وأن للفصول نكهة الانجذاب الى حلم مخنوق في جوف ليل سيرته التشريد . وأن البدايات محفوفة التلوين يكابدها صبي غارق في السبات . أقاويل الحكاية المستديمة التلعثم تخصخص أجواق الهواء لمختلين يتحمسون بسادية الفتك على مفترق الذهول ، بعض أجزاء من غابر قفارنا الزاهي توقظ لعنات حب مطلسم بقلوب مقفلة ، بعض خيال ناعم الدمعات يتمدد ليلا ، من قطوفه جدران منها وإليها عتق السرحان .