mercredi 8 mai 2024

قراءة تحليلية متكاملة للنص "يم داركم " للشاعر العراقي كاظم الرويعي // خلف إبراهيم // سوريا


یم داركم صدفه

واخذني الدرب من داركم

والتمت بروحي المحنه

واشتهيت اخباركم

ما تذكرت عايفكم وعفتوني

رد من جديد الشوق بين عيوني

لو ماحس اعبرت عتبة داركم

والتمت بروحي المحنه

واشتهيت اخباركم

قلت انتهت قصة هوانه

لا وصل لا ذكريات ولا طفيكم

يتوسد جفوني وعلى رموشي

يبات حتى الرسايل

ما بعد تطوي الدرب بالامنيات

وثاري الظنون وهام الشعر بالاغنيات

ما تذكرت عايفكم وعفتوني

رد من جديد الشوق بين عيوني
رد حبكم اهات واغاني

حزن وفرح غصبا عليه

وردیت اشتاق واحن ليكم

وهموم الموده تدور بيه

ورديت مغرم

وفتحت بوب العشق بثنين اديه

ولا جني من حبكم تبت توبة

وداع وهاي هيه

ما تذكرت عايفكم وعفتوني

رد من جديد الشوق بين عيوني

لو ما احس اعبرت عتبة داركم

والتمت بروحي المحنه

واشتهيت اخباركم
▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎

التحليل الأدبي
▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎
النص يحتوي على مجموعة من الكلمات والعبارات التي تعبر عن الشوق والحنينوالحب. يمكن تحليله من الناحية الأدبية على النحو التالي

1. الشوق والحنين: يتكرر في النص مفهوم الشوق والحنين إلى الأحباب والمكان الذي تم تركه. يتم التعبير عن الاشتياق إلى أخبارهم والرغبة في العودة إلى منزلهم. يتم استخدام العديد من الألفاظ المشتقة من هذا المفهوم مثل "الدرب" و "المحنة" و "الشوق" و "العتبة"

2. الحب والإشتياق: يتضمن النص تعبيرًا عن الحب والاشتياق العميق للأحباب. يوضح الشاعر أن العشق يدور في أفكاره وأغانيه ويؤثر في مشاعره بطريقة غير قابلة للنسيان. يستخدم الشاعر الألفاظ المتعلقة بالحب والألم والفرح لإيصال هذا الشعور.

3. التناقضات: يظهر النص بعض التناقضات في المشاعر المعبر عنها. على سبيل المثال، يتجلى التناقض بين الشوق والحنين إلى الأحباب والرغبة في العودة إلى منزلهم، وبين القرار السابق بانتهاء قصة الهوى وعدم الاستعادة للذكريات.

4. الصور الشعرية: يحتوي النص على بعض الصور الشعرية التي تعزز المشاعر المعبر عنها. على سبيل المثال، "تبت توبة وداع وهاي هيه" و "وردیت اشتاق واحن ليكم وهموم الموده تدور بيه" تعتبر صورًا شعرية تعبر عن المشاعر العميقة والمتناقضة.

بشكل عام، يتم تعبير الشاعر في النص عن الشوق، الحنين، والحب بأسلوب شاعري. يستخدم الشاعر العديد من الكلمات والعبارات المعبرة والصور الشعرية لنقل المشاعر المعقدة والمتناقضة

السيميائية والرموز المستخدمة في النص
▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎▪︎
1. الرموز اللغوية: تستخدم الكلمات والعبارات في النص كرموز للتعبير عن المشاعاراا والأحاسيس. على سبيل المثال، "الشوق" و "الحنين" و "الحب" و "الاشتياق" تعتبر رموزًا للعواطف العميقة والرغبة في العودة إلى الأحباب. كما يتم استخدام الألفاظ المشتقة مثل "المحنة" و "الدرب" و "العتبة" لتعزيز هذه الرموز

2. الرموز الشعرية: يستخدم الشاعر الصور الشعرية والمجازات والتشبيهات كرموز لنقل المشاعر والأفكار بشكل أكثر تعمقًا. على سبيل المثال، "وردیت اشتاق واحن ليكم وهموم الموده تدور بيه" تمثل صورة شعرية للشوق والاشتياق وتأثير الحب في الشاعر. هذه الرموز الشعرية تعزز المحتوى العاطفي للنص

3. الرموز الزمانية والمكانية: يمكن أن يحمل الزمان والمكان في النص أيضًا رموزًا. على سبيل المثال، "داركم" تمثل المكان الذي تتواجد فيه الأحباب، وترمز إلى الانتماء والشوق إلى المنزل. "الدرب" يمثل المسار أو الطريق المؤدي إلى هذا المكان، ويشير إلى الرغبة في العودة

4. الرموز العاطفية: يتم استخدام بعض العبارات والكلمات في النص للإشارة إلى العواطف والمشاعر العميقة. على سبيل المثال، "المحنة" و "الهموم" تمثل الألم والحزن الذي ينتج عن الشوق والاشتياق، في حين يمثل "الفرح" الرمز للسعادة والرغبة في العودة إلى الأحباب.

بهذا التحليل السيميائي، يتضح أن النص يستخدم الرموز المختلفة، سواء كانت لغوية أو شعرية أو زمانية ومكانية، لنقل المشاعر والأفكار وتحقيق تأثير عاطفي عميق على القارئ والمستمع
.رحمه الله






Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.