samedi 21 septembre 2019

وجهة نظر // باسم الفضلي العراقي // العراق


 {من كانت اكاديميتهاالنقدية من زجاج فلاترمي احرارالكلمة بحجر} 
بعيدا عن فوقانية الرد ، ونزعة التعالي التي يتقنع بها اكاديميو النقد العربي ( ستراً لحقيقة لاانتمائيتهم للهم الادبي العربي عامة ،والشعري خاصة )، سأرد على ماذكرته السيدة ( بلحاج ) حول ( لااكاديمية دراستي التحليلية عن قصة الاديب الباز / بداخل كفي ) ، وهو رد غايته كشف حقيقة تلك الاكاديمية النقدية التي اعترفت انني براء منها ، ويشرفني الّا اكون من اتباعها ، وسيأتي ردي في منتهى الحيادية والموضوعية العلمية موثقاً بكل وضوح ، معتمداً طريقة ( من فمك ادينك )، اكرر ان غايتي هنا كشف الحقيقة لااكثر فأنا احترم الجميع حتى من يخالفني الرأي شرط الايكون ممن يقصون الاخرين 

.. كما ذكرت في ردي السابق ، لقد حصل انبهار كبير، من طرف النُّقاد العرب بالنَّظريات النَّقدية والمذاهب الفلسفية والمدارس التَّحليلية في النَّقدالأوروبي. مما تجلى بوضوح على نشاطاتهم النقدية ( ولا اقول ابداعاتهم )، فكانت بلا هوية ، بعيدة كل البعد عن خصوصية المنجز الابداعي الادبي ، مكزمانياً ، هميّاً ومنظومة ذاتوية سايكوـ سوسيولوجية، بجذور ميثولوجية،تمتاز به دون غيرها ،ففشلت في ان تكون رافداً حقيقيا تدعم وتطور الحركة الادبية العربية ،ولكي لااتهم بالدوغمائية موقفي المتقاطع مع لااصالة الاكاديميين ،فسيكون ردي على شكل نقاط كما يلي 
ـ 1تقول رائدة الشعر الحر نازك الملائكة ((هذه الدِّراسات الباهرة التي يكتبها النَّاقد الأجنبي هناك..إنها تعمل في نقادنا عمل السِّحر فتبهرهم وتسكرهم وتفقدهم أصالة أذهانهم وتصيب حواسهم المبدعة بشيء يشبه التَّنويم))
..../ كتابها :قضايا الشعر المعاصر،ص335
وتضيف (( هذا الانبهار للأسف،لم يكن من أجل العمل والكدِّ لأجل تطوير الحركة النَّقدية العربية،وإنما كانت له مواقف جدُّ سلبية،فإننا لا نغالي ولا نبالغ "إذا قلنا إنَّ موقف نقادنا من الفكر الأوروبي يكاد يكون موقف استخذاء،إنَّ بعضهم يعتقد اعتقادًا جازمًا أننا أقلّ موهبة من شعراء الغرب،وإنَّ علينا أن نغترف نظرياتهم ونأكلها أكلاً إذا نحن أردنا أن ننشئ شعرًا عربيًّا ونقدًا)/ نفس المرجع ، ص 336
وفي ظل هذه التَّبعية الثَّقافية، راح الناقد العربي يعب من معين الأساتذة النُّقاد الأوروبيين دون أن يفطن إلى أنَّ النَّقد الأوروبي يتحدر من تاريخ منعزل انعزالاً تامًا عن تاريخنا،وهذا ما اكدته نازك بقولها (( كيف يتاح لنا أن نطبق أسس ذلك النَّقد الأجنبي على شعرنا الذي يتدفق من قلوب غير تلك القلوب،وعصور غير تلك العصور؟..... ،فما يكاد النَّاقد العربي اليافع يقرأ ما كتبه إيليوت .برادلي ، مالارميه ،فاليري وغيرهم،حتى يشتهي أن يطبق ما يقولون على الشِّعر العربي مهما كلفه ذلك من تصنّع وتعسّف وجور على شعرنا ولغتنا))
..../ نفس المرجع( بتصرف )، ص334 و335
 ـ َ2 الَّنقد العربي المعاصر يعاني من عدة منزلقات ، على مستوى التنظير ، وعلى مستوى الاشتغال العملي ، حددها "أ. بدرة فرخي" في مقاله المعنون " النقد العربي بين حقيقتي الإبداع والإتباع " ،مجلة الناص،العدد 07،اذار / 2007،ص203.)، ومن اهمها( تبني المناهج الغربية) ، فيقول (( إنَّ هذا التبنِّي للمناهج الغربية هو قمع لوجود النَّص عينه،من منظومته الثَّقافية التي أنتجته))،فهذه المناهج تستند إلى خلفيات ثقافية ومرجعيات فلسفية فكرية غربية ، وغريبة عن تلك الخلفيات الثقافية للمنجز الأدبي العربي
ـ 3أقرَّ كثيرٌ من النُّقاد العرب المحدثين أن النَّقد العربي اليوم،يعاني أزمة تأصيل حقيقية ومن هؤلاء 
"سيد بحراوي" حيث يذهب إلى القول:(( إنَّ النَّقد العربي يعيش حالة أزمة،ومن مظاهر هذه الأزمة غياب تام لدور النَّقد في الحياة الثَّقافية، غياب المنهج الواضح،الشِّيء الذي يترتب عنه عدم تبلور مدارس نقدية عربية تقدم رؤية متكاملة للعمل الأدبي )
.... /الثقافة الجديدة المصرية،عدد12، 1986 ،ص110،
ويؤكد مرَّة ثانية ما ذهب إليه مركزًا على الأزمة المنهجية قائلاً: ((تتفشَّى الأزمة المنهجية التي تتمثل في عدم قدرة نقادنا المحدثين والمعاصرين على تحقيق طموحهم،لامتلاك المنهج أو المناهج العلمية المتكاملة،والمتناسقة التي تسمح لهم بالتَّعامل مع نصوصنا الأدبية تعاملا علميا..))
...... / مجلة أدب ونقد المصرية،العدد116، 1995
ـ 4يذهب بعض النقاد ومنهم "محمد جمال باروت"،إلى وجود (( صعوبة تمييز لغة واحدة في نقدنا العربي المعاصر،بل يمكن تميِّيز عدّة لغات،لكن مجمل هذه اللغات ما هي إلا تنويعا في ثقافة الغزو ،إنَّ من الصعب – مثلا- الحديث عن لغة بنيوية واحدة بقدر ما يصح الحديث عن لغات بنيوية فلكل من ـ كمال أبو ديب- أدونيس-خالدة سعيد-محمد بنيس-يمنى العيد- إلياس خوري-...لغته البنيوية الخاصة ))
..../ ينظر: أحمد كمال زكي،النقد الأدبي الحديث أصوله واتجاهاته،ص23
ـ 5يذهب النَّاقد"إدوارد سعيد"،إلى أنَّ العالم العربي منهمك فيما أسماه النَّسخ المباشر،ويعلِّل ذلك بقوله(( يساورني الانطباع بأننا في العالم العربي نقوم بالنَّسخ المباشر،ما إن يقرأ الواحد منا كتابا من تأليف"فوكو وكرامشي،حتى يرغب في التَّحول إلى "كرامشوي"أو "فوكوي"،لا توجد محاولة لتحويل تلك الأفكار إلى شيء ذي صلة بالعالم العربي ))
... / ينظر : محمود ميري،أسئلة النقد الأدبي العربي الحديث أزمة ثقافة أم أزمة منهج؟،مجلة علامات،ص 119.
6ـ 6يصف " لطفي اليوسفي"الخطاب النَّقدي العربي المعاصر بأنه ((خطاب محنة،يحركه وعي "شقي"،فهو مرتهن من جهة بالرؤية التَّقليدية التي ترى الحديث النقدي"فعل تميِّيز لجيد الأدب من رديئه"،ومنوط من جهة ثانية بأوهام الحداثة وادعاءاتها،حيث الهرب إلى الثَّقافة الغربية لاستلاف ما ابتدعته من مفاهيم،واقتطاعها من منابتها لإنزالها قهرا في أدبنا))
,,,,/المرجع السابق ،ص116.
ـ 7 الناقد الجزائري "عبد الملك مرتاض" انتقد بقسوة النُّقاد العرب،معيبًا عليهم طريقة تعليمهم للنقد الحديث،قائلا في السِّياق نفسه بأن جميعهم يلوكون بألسنتهم المصطلحات الغربية،بل ذهب الى الأكثر من ذلك - في مؤتمر ذي صلة بموضوعة النقد العربي المعاصر ، عقد في المغرب يوم 25 يناير 2004 ،حين رفض بشدة القول بوجود نظرية نقدية عربية،وقال(( لا توجد نظرية نقدية عربية،نحن جميعا من طنجة إلى البحرين عالة على النظرية النقدية الغربية المعاصرة))
..../ ينظر أ.بدرة فرخي،المرجع السابق،ص204
ولولا الخشية من ملل القارئ من الاطناب لجئت بمئات الشواهد والاقوال لكبار النقاد والمعنيين بالشأن النقدي العربي التي تجعل كل ( اكاديمي ) يفكر الف مرة قبل ان يحاول ،مجرد محاولة، في مصادرة جهد من يجتهد ليأتي (بآليته) الخاصة في قراءة النصوص الادبية والتعاطي معها تحليلياً، لاسيما من يرفض تغريبكم الاكاديمي ، ولازموا ابراج عزلتكم الفاااارهة الخواء،وتنحوا عن طريق الكلمة الحرة

ـ الدارس التحليلي اللااكاديمي باسم الفضلي العراقي ـ



1 commentaire:

  1. ولن ترد لأن طريقكما مغاير
    ولأن لكل مشاربه ولانك الاقدر على الحجة والبرهان وقيل مايكفي
    هو انهزام كلي ..الادب الحقيقي يتواكب مع السلوك والحوار مع الاخر واقناعه او المضي لكل منهم خلف قناعاته
    مدارسكم لها اختلافانيتها ولايمكن التعليق على نقد جمع من كل المناهل الادبية ليحقق كياناته امام مدرسة اكاديمية محنطة بمسار واحد
    فالأمر مبتوت فيه
    هي نزعة التعنت والخذلان امام هيبة الكبير باسم الذي قدم بمايكفي امام استهجان باطل
    لم تكن تعي من هو ا. باسم ومن لايعرفك يجهلك ...
    دعك منها ولكل خصوصيته ومنهجيته لايتنازل عنها لكن فارق بين من يستطع ان يحصنها بالاقناع والبينة وبين من يختفي لانه ليس بقادر على التحصين
    دمت والاستاذ باسم طوفان حضاري مجدد لمدارس النقد الحديث والمدرسة لما بعد الحداثة
    لكما التحايا

    RépondreSupprimer

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.