vendredi 12 janvier 2018

قراءة في نص باسم عبد الكريم الفضلي "شهرزاديات .."// نهى شديد // لبنان



النص 
*******
…………………..{ شهرزاديات../ حينما ينامُ السيّاف }………………..
..إستراقُ السمع …….الى تلك القلوبِ الحافيةِ النَّبَضات
لايرحمُ الغادين الى تخومِ الفجرِ المصبوغِ بدم البشاراتِ المستوردة
..مقابل
...حفنةٍ من الأحلام
متى يكونُ لريشِ القُبلِ المتساقطةِ العيون
جناحُ ابتسامةٍ
تخلعُ صفراويةَ العناق.. ــ أُااااااااااااااااااااااااااااااااسكُتْ… فقد حصحصَ موسمُ بذارِ نُطَفِ الوقواقِ …في الأرحامِ المَريَمِيَّةِ ….. فماذا تريد..؟؟؟ ــ
…الشوارعُ تقيؤني في…. مخادرِ العِفَّةِ الخمسِ نجوم
...وأنا بلا نظارات سود تخفي ملامحَ عُذريَتي
……………………………………سيكون مفتي ديارِ الغُربةِ صاحٍ
..في حانةِ السَّرْوِ المقصوصِ اللسان.. والكؤوسُ… مترعةٌ بقصص السَّبي القادم
..و الشفاهُ….لا تروي….. قصصَ مغامراتي في ميادين المَرامِد 
………………………………………..هناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك امل.. …فقد تمَّ العثورُ على قُبَّرةِ الملاحمِ الجديدة ــ لكنها ملامحُهُم.. وأنتَ لستَ موجوداً إلاّ…… في قوائمِ الأضاحي 
..ولستُ شاهداً
..فمتى كان لرأسي المُدحرَجَةِ في صالاتِ التَّكبيرِ خمسةِ النجوم 
من حُجَّةٍ
تَخُطُّهُ على بَكارةِ الراياتِ الحمراء
………………………………………آيةَ خَلاص…
..سأمتشقُ بَرديَّتي
..وأغمدُها في قلبِ التاريخِ الهجري
لعلَّهُ يُقرُّ بنشيجِ العجوزِ التي تعثرتْ ببَعْرِ الخِرافِ المنحورةِ
..عندَ أقدامِ الخلفاء
ولم تستدل
...على بابِ المحراب
….أخبروها أنَّ الأذانَ ممنوعٌ اليومَ بأمرِ الأميرِ الأمرد
فهو سينامُ حتى المساءِ..في حضنِ محظيتِهِ المُسرَِحَةِ شعرَها
...على صفحةِ العَبَراتِ المفقوءةِ العيون
…واين كاتمُ سِرِّ الولايةِ الثالثةِ للزَّبَد……؟؟؟؟
سأبحثُ عنه
بينَ أشلائي المُبعثرَةِ على طولِ المسافةِ الى
………………………………. أولِ حرفٍ مِسماريّ.. لمّايزلْ ينتظرُ
رقيماً يحملُهُ
نقطةَ ضوءٍ الى
…………………….نهايةِ مَجرَّةِ …. دربِ الخيانة…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/باسم عبد الكريم الفضلي ـ العراق
:القراءة 
********
!غالبا ما تسير النصوص الفضلية على حبلين من الزمن، ولا تقع
حبل الحاضر المتكئ على عكاز مآسيه، يضرج الحبر بالوجع؛ وحبل الماضي (التاريخ) الذي يستشهد بالملاحم فـ "يضرب عصفورين بحجر واحد"
فهو بذلك يربط كتاباته بعلامات ازلية دخلت التاريخ من الباب العريض من جهة، ومن جهة أخرى "يُحجم" واقعا لا يزال يجتر مآسيه ذاتها
"اسكت" فعل امر يكبل المرسل اليه ويرمي عليه تعويذة الصمت الازلي. أسكت كلمة تصفع العربي على وجه وجوده كل يوم! يبقى مجردا من حقوقه وحريته وصوته
لقد بقي صامتا على مر العصور.... وحين طال السكوت اعتاده
...وكانه أصبح مخدرا، لا يدرج اسمه الا في خانات الموت... الحالي منه أو المؤجل
في وجه السهم الأول 'اسكت'، سهم ثانٍ 'هناااااااااااك أمل'
هنا تتعدد القراءة. أيعني ذلك الأمل؟ذاك الذي يتمسك به الأحرار القلائل الذين لم تُكتم أصواتهم ولم تُشل إرادتهم؟
أم أن الكاتب يسخر من عدم وجود أمل إلا في ساحات التأمل الكاذبة
في النص يتقابل الموت والحياة
الموت ليس جسديا فحسب. قد يموت الإنسان على دفعات حين تموت كرامته... حين تموت أحلامه
"سأمتشق برديتي
وأغمدها في قلب التاريخ الهجري"
هنا تنعكس الحياة في الثورةعلى كل ما هو فانٍ
ففي الثورة حياة وخلود الحريات
*****
ـ نهى شديد ـ

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.